recent
أخر المشاركات

خطوات مهمة لحماية جهازك من فيروسات


 
 الخطوة الاولي - اعرف ما هي فيروسات الكمبيوتر

"اعرف عدوك" ، بالتأكيد اول شئ عليك القيام به هو أن تعرف ما هي الفيروسات وآثارها وغيرها من المعلومات ، فإن لم تعرف عدوك فكيف لك أن تحمي نفسك منه ! ، لذلك فأول شئ عليك القيام به هو أن تقوم بقراءة هذا الموضوع ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ .

الخطوة الثانية - اختر برنامج انتي فيرس جيد

ثاني اهم خطوة هي الحصول علي برنامج انتي فيرس جيد ، ومع الاسف هناك مفهوم خاطئ في استخدام الانتي فيرس عند الجميع ، فالجميع بلا ادني إستثناء يقوم بأستخدام أفضل برنامج مدفوع ( كـ كاسبر علي سبيل المثال ) ، ثم بعد ذلك يقوم بأستخدام مفاتيح او كراكات وسيريالات مزيفة ، وبذلك فـ لن يتمكن من تحميل التحديثات من الشركة ! ، والناتج عبارة عن برنامج انتي فيرس قوي ولكن معطل وبلا فائدة ، فـ المعادلة كالتالي : اقوي برنامج انتي فيرس بدون تحديثات من الشركة = صفر
فهذه التحديثات في قمة الأهمية ، فـ يومياً يتم برمجة مثات الفيروسات ، فإن لم تحصل علي هذه التحديثات فالبرنامج بلا فائدة ، لذلك فإن كنت تريد أستخدام برنامج مدفوع فعليك أن تقوم بـ شرائه ، او أن تقوم بأستخدام اي برنامج انتي فيرس مجاني ( افضل برامج الانتي فيرس المجانية ) .


الخطوة الثالثة - التحميل من الانترنت


إن كنت قد قرأت موضوع ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ بعناية ، فانت الان تعلم أن هناك ملفات معينة قد تكون مصابة ( exe بالاخص ) ، لذلك فـ عند تحميل اي ملف بهذه الصيغة فلا تقوم بأستخدامة الا بعد فحصه بواسطة برنامج الانتي فيرس لديك ، وإن كنت تقوم بأستخدام الكراكات وغيرها من وسائل كسر الحقوق ( البرامج الغير قانونية ) ، فعليك ان تقوم بفحصها جيداً ( افضل مواقع لعمل اسكان اون لاين ) ، الان انت تعلم جيداً ما هي الملفات التي قد تكون مصابة وكيف تقوم بـ حماية نفسك منها .


الخطوة الرابعة - التحديثات الخاصة بالويندوز

هذه الخطوة هامة جداً بالنسبة للحماية من الاختراق بشكل خاص ، ولكن سوف نتكلم عن الحماية من الاختراق في موضوع منفصل باذن الله  ، ولن تتمكن من الحصول علي هذه التحديثات الا  إذا كانت نسخة الويندوز الخاصة بك اصلية .
( الفرق بين النسخة الاصلية والمزيفة في السيريال ، فـ بأستخدامك لـ سيريال مزيف لن يتمكن جهازك من الاتصال بالشركة وبذلك لن تستطيع الحصول علي اخر التحديثات ، والسيريال الاصلي يستخدم علي جهاز واحد فقط ) .

ولكن بشكل عام فهذه الخطوة ليس هامة بالنسبة للحماية من الفيروسات .



الخطوة الخامسة - تصفح البريد الالكتروني

البريد الالكتروني واحد من اسرع الوسائل لتناقل الفيروسات ، فأحترص عند تصفح بريدك الالكتروني ، تصفح فقط الرسائل من الاصدقاء الذين تعرفهم ، اما عن المرفقات التي تكون موجودة داخل الرسائل فانا انصحك بالا تقوم بفتحها اطلاقاً الا ان كانت من صديق لك وقام باخبارك مسبقاً بانة سوف يقوم بارسال مرفق لك ، لان بعض الفيروسات تقوم بارسال نفسها عبر البريد الالكتروني ، بشكل واضح مختصر لا تقم بفتح مرفق الا ان كان من صديق لك وانت تعلم بانة سوف يرسل لك هذا المرفق .

( المرفق "attachment" هو عبارة عن ملف يرسل ضمن الرسالة قد يكون صورة او ملف ورد او برنامج .. الخ ) .


ملاحظات ونصائح هامة

1 - لا تقم بتسطيب اكثر من برنامج انتي فيرس علي جهازك ، لان ذلك سوف يسبب لك العديد من المشاكل وبطئ الجهاز ، برنامج واحد محدث باستمرار كافي .

2 - لا تقم بتحميل ملف تورنت الا من موقع موثوق فية ، لان بعض التورنتات تكون عبارة عن ملفات وهمية مصابة .
3 - قم بتشغيل جدار الحماية على الكمبيوتر عن طريق الدخول علي Control panel ، ثم Windows firewall ، ثم قم بتشغيلة عبر اختيار On .
4 - لا تقم بفتح الفلاش ميموري في الجهاز الا بعد فحصها بواسطة برنامج الانتي فيرس .
الان جهازك محمي ضد الفيروسات ، اتمني ان يكون الموضوع مفيد ، وأن تكون الخطوات واضحة .
google-playkhamsatmostaqltradent